کد مطلب:103590 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:118

خطبه 155-خطاب به مردم بصره











[صفحه 400]

(خاطب به اهل البصره علی جهه اقتصاص الملاحم) ای قصه حرب الجمل، و فیها وصف الایمان، و حال اهل القبور. یظهر من السیاق ان الامام علیه السلام اخبر عن بعض الفتن المستقبله، ثم قال: (فمن استطاع عند ذلك) الامر المستقبل (ان یعتقل) ای یحفظ (نفسه علی الله عز و جل) بان لا یخرج عن طاعته (فلیفعل) و جمله الشرط للتاكید، و لبیان صعوبه الحفظ فی طریق الله سبحانه، كما یقال: ان كنت رجل فافعل كذا. (فان اطعتمونی) فی حفظ انفسكم (فان حاملكم ان شاء الله علی سبیل الجنه) ای اوصلكم الیها، و لفظ (حامل) باعتبار ای الحمل و الارشاد مشابهان فی الایصال. (و ان كان) حفظ النفس- و ان وصلیه- (ذا مشقه شدیده) لان المغریات و الاهواء علی ضد ذلك (و مذاقه مریره) ای ان ذوق المحافظه و التحمل لها مر صعب (و اما فلانه) و الظاهر ان المقصود بها (عائشه) و كانه سال علیه السلام عن امرها فی قصه الجمل، و ما الذی حملها علی محاربه الامام؟ مع انها ما كانت تطمع بالملك، كما كان الزبیر و الطلحه یطمعان فیه؟. (فادركها رای النساء) فان النساء یعملن بالعواطف لا العقول- غالبا- فلا عله لعملهن الا الاعتباط فی كثیر من الحركات. (وضغن) ای حقد قدیم (غلا فی صدرها) فانها

كانت تغار من فاطمه الزهراء زوجه الامام علیه السلام، كما كانت تحقد علی الامام كونه الخلیفه الشرعی المنافس لابوها ابوبكر، و لما تعلم من ان الامام لا یذرها تعمل ما تشاء، كما كانت فعل فی ایام الخلفاء من نشر الاحادیث الزائفه و ما اشبه، و كانت تعلم ان الامام لا یفضلها فی العطاء، و انما یقسم بالسویه حسب ما كان یعمل الرسول صلی الله علیه و آله و سلم. (كمرجل القین) المرجل القدر، و القین الحداد، فان من عاده الحدادین ان یضعوا الحدیده المحماه فی الماء، و ذلك الماء اذا وضع فیه الحدید یغلی غلیا شدیدا. (و لو دعیت) عائشه (لتنال من غیری ما اتت الی) من السب و تجهیز الجیش و تحریض الناس و ما اشبه (لم تفعل) لانها كانت تكره الامام اشد الكره، علی خلاف امر الله و الرسول صلی الله علیه و آله و سلم (و لها بعد) ای بعد كل ذلك الذی تقدمت بها الی (حرمتها الاولی) فانی احترمها كما كنت احترمها سابقا- لاجل رسول الله صلی الله علیه و آله (و الحساب علی الله تعالی) فانه یجازیها باعمالها.

[صفحه 402]

(منه): ای بعض هذا الكلام، فی وصف الایمان، هذا الایمان (سبیل ابلج المنهاج) ای واضح الطریق (انور السراج) ای مضی ء المصباح (فبالایمان یستدل علی الصالحات) اذ لا یعرف الانسان الاعمال الصالحه، و انما الایمان دلیل علی ان الشی ء الفلانی صالح و الشی ء الفلانی غیر صالح (و بالصالحات یستدل علی الایمان) فان العامل بالصالحات مومن، فالعمل دلیل الایمان، اما من یقول انا مومن و لا یعمل فكلامه كذب، اذ للایمان آثار. (و بالایمان یعمر العلم) اذا العلم انما یحفز علیه الایمان، اما العلم الذی لا یحفز علیه الایمان، ففیه المخلوط من الحق و الباطل، مثلا العلم بمبدء الكون و منتهاه یاتی من الایمان، و لذا نری من لا ایمان له یقول بالتعطیل او الشرك او ما اشبه (و بالعلم یرهب الموت) ای یخشی منه، اذ من یعلم عاقبه امره یخشی من العمل الفاسد و من ان یلقی الموت بلا استعداد. (و بالموت تختم الدنیا) كما ان بالولاده تبتدء الدنیا، و انما ینتقل الانسان بالموت الی الاخره (و بالدنیا تحرز الاخره) اذ الاعمال الصالحه المحرزه للاخره انما توتی فی الدنیا (و الخلق لا مقصر لهم) ای لا مستقر لهم (عن القیامه مرقلین) ای مسرعین (فی مضارها) ای میدان الدنیا

(الی الغایه القصوی) ای ابعد الغایات، و هی الاخره فان العمر یذهب بكل سرعه.

[صفحه 403]

(منه): ای بعض هذا الكلام، فی حال حشر الانسان (قد شخصوا) ای سافروا، و تحركوا (من مستقر الاجداث) جمع جدث و هو القبر، ای قد سافروا من قبورهم التی كانت محل قرارهم الی الاخره- و قد تم برزخهم- (و صاروا الی مصائر الغایات) مصائر جمع مصیر، و هو ما یصیر الانسان الیه من سعاده او شقاء و جنه او نار (لكل دار) من الجنه و النار (اهلها) فللجنه المومن العامل بالصالحات، و للنار غیره. (لا یستبدلون بها) بدارهم دارا اخری (و لا ینقلون عنها) فالسعداء فی الجنه ابدا، و الاشقیاء فی النار ابدا، و انما ینتقل من النار الموقته ای الجنه السعداء، و المقصود ابدیه البقاء بالاخره، لا من الابتداء، و اذ كان الامر خطرا فعلی الانسان ان یعمل لا نقاذ نفسه و انقاذ غیره، اما انقاذ الغیر فبالامر بالمعروف و النهی عن المنكر، و اما انقاذ النفس فبالعمل بالكتاب، و لذا شرع علیه السلام- بعد بیان الجنه و النار- فی الترحیض علی هذین الامرین. (و ان الامر بالمعروف) و هو كل ما حسنه الشرع و العقل (و النهی عن المنكر) و هو كل ما قبحه الشرع و العقل (لخلقان من خلق الله سبحانه) فمن اخلاقه سبحانه الامر بالمعروف و النهی عن المنكر، فانه لم یرسل الرسل، و لم ینزل

الكتب الا لاجل هذین الامرین (و انهما لا یقربان، من اجل) الامر الناهی. (و لا ینقصان من رزق) فانه یغلب علی ظن الناس انهم ان امروا او نهوا قتلوا، او نقص رزقهم بعدم توفیره من فاعل المنكر- اذا كان سببا لرزقهم- و الامر لیس كذلك، فانهما بشرائطهما- التی منها الامن من الضرر- لا یوجبان شیئا من تقریب الاجل و نقص الرزق، اما ما یوجب احد الامرین- ای الضرر- فذلك من الجهاد فی سبیل الله، و مورده غیر مورد الامر و النهی. (و علیكم بكتاب الله) ای الزموه فان (علیك) اسم فعل بمعنی الزم (فانه الحبل المتین) ای المحكم الذی لا ینقطع، تشبیه له بالحبل الذی یرفع الانسان من البئر و نحوها. (و النور المبین) بمعنی الواضح، من ابان بمعنی ظهر (و الشفاء النافع) الذی ینتفع به الانسان من مشاكل الدنیا و الاخره (و الری) ای الارتواء من الماء (الناقع) ای المزیل للعطش، یقال نقع العطش اذا ازاله. (و العصمه للمتمسك) ای یعصم و یحفظ المتمسك به، من الاخطار (و النجاه للمتعلق) فمن تعلق بالقرآن، ای عمل به نجی من المهالك (لا یعوج) و ینحرف (فیقام) كما یقام الرمح و شبهه اذا اعوج. (و لا یزیغ) من زاع بمعنی مال (فیستعتب) من اعتب اذا انصرف، و المعنی لا یطلب منه الانصرا

ف عن زیغه، كما یطلب من الانسان الزائغ ان یرجع الی الجاده، فلیس القرآن كالقوانین الوضعیه التی یلزم تعدیلها باختلاف الظروف و تبدل الحالات (و لا تخلقه) ای تبلیه كما یبل الثوب و نحوه (كثره الرد) ای القرائه. (و ولوج السمع) ای دخول القرآن فی سمع الانسان، و هذا من عجائب القرآن، فان اسلوبه و معانیه جدیده الی الابد لا نطباقه علی كل زمان و مكان (من قال به) ای بالقرآن، بان بین محتویاته (صدق) لانه مطابق للواقع (و من عمل به سبق) غیره الی السعاده و الخیر.

[صفحه 405]

(و قام الیه رجل فقال: یا امیرالمومنین، اخبرنا عن الفتنه، و هل سالت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم عنها...؟؟ فقال علیه السلام:) (لما انزل الله سبحانه قوله: (الم احسب الناس ان یتركوا ان یقولوا آمنا)) ای ظنوا انهم بمجرد اظهارهم الایمان یتركوا و شانهم بدون امتحان و اختبار (و هم لا یفتنون) ای لا یمتحنون، و هذا استفهام انكاری، ای لیس الامر كذلك، و انما كل احد یظهرالایمان لابد و ان یختبر و یمتحن (علمت ان الفتنه) ای الامتحان (لا تنزل بنا و رسول الله صلی الله علیه و آله بین اظهرنا) و ذلك لدلاله الایه علی كون الفتنه فی المستقبل لا فی الحال، و القرائن تدل علی ان المستقبل بعد فوت الرسول (ص) (فقلت یا رسول الله ما هذه الفتنه التی اخبرك الله تعالی بها)؟ (الظاهر ان قوله علیه السلام: (لما انزل الله) و قوله: (فقلت) لبیان كون السوال و الجواب بعد نزول الایه فی الجمله، لا لكونهما وقعا بعد النزول مباشره و بلا فصل، حتی یستشكل ان السوره مكیه، فكیف یجتمع كلامه علیه السلام (لما) مع كون السئوال بعد (قصه احد)؟ (فقال:) صلی الله علیه و آله (یا علی: ان امتی سیفتنون من بعدی) ای یمتحنون ایهم یثبت علی الحق و ایهم ینحاز الی

الباطل. (فقلت: یا رسول الله، او لیس قد قلت لی یوم احد، حیث استشهد من استشهد من المسلمین) كحمزه علیه السلام و غیره (و حیزت) ای نحیت (عنی الشهاده) فلم اقتل فی سبیل الله (فشق ذلك علی) حیث لم استشهد حتی انال درجات الشهداء (فقلت لی: (ابشر فان الشهاده من ورائك)) ای علی یدی ابن ملجم لعنه الله (فقال صلی الله علیه و آله لی: (ان ذلك)) النهی قلت (لكذلك) كائن لا محاله (فكیف صبرك اذا)؟ ای علی ایه حاله تكون حین تضرب؟ علی حاله الصبر او حاله الجزع؟ (فقلت: یا رسول الله: لیس هذا من مواطن الصبر) ای ینبغی ان لا اسال هل اصبر ام لا، فان ذلك مثل ان یسال (من زف الیه عروس): هل تصبر؟! (و لكن من مواطن البشری) ای البشاره (و الشكر) فان اهل الایمان و اولیاء الله یستبشرون بالمنیه فی سبیل الله. (فقال یا علی:) فی جواب السئوال عنه صلی الله علیه و آله (ما هذه الفتنه؟ و الجمل فی وسط السوال و الجواب معترضه لبیان وقت السئوال و الجواب معترضه لبیان وقت السوال و الجواب. و بیان انه كیف یجمع بین (افاتتان الناس) مما ظاهره كونه بسبب الامام بعد موت الرسول صلی الله علیه و آله و بین (استشهاد الامام) ما ظاهره كون ذلك فی زمن الرسول صلی الله علیه و آله و الظ

اهر ان السید الرضی (ره) بتر وسط الكلام الموجب لربط الجمل بعضها ببعض- و قد نقل یعض الشارحین وسط الكلام- ففی المقام سوالا و جوابان: الاول: (ما الفتنه)؟ و جوابه مذكور بقوله صلی الله علیه و آله: (یا علی... الخ) (و الثانی: كیف یفتن الناس بسبب الامام، و الحال انه سیقتل؟ و الجواب: انه یقتل بعد افتتان الناس به- و هذا ساقط فی الذی نقله السید (ره)- (ان القوم سیفتنون باموالهم) فان الانسان اذا رای ماله كثیرا طغی و منع الحقوق. (و یمنون بدینهم علی ربهم) فیزعمون ان اسلامهم الظاهری منه منهم علی الله تعالی، بینما الله سبحانه غنی عن العالمین. (و یتمنون رحمته) بلا عمل یستحقون به الرحمه (و یامنون سطوته) ای عقابه و نكاله، من دون ان یتركوا المناهی و المحرمات. (و یستحلون حرامه) ای الذی حرمه سبحانه (بالشبهات الكاذبه) ای یجعلون المحرم مشتبها، و هم یعلمون انهم كاذبون فی هذا الجعل (و الاهواء الساهیه) ای الموجبه للسهو عن الحق، و ذلك مثل قوله تعالی (فی عیشه راضیه) ای مرضیه. (فیستحلون الخمر ب) اسم (النبیذ) و هو نوع من الخمر لكنه اخف من خمر العنب (و السحت) كالرشوه و ما اشبه (ب) اسم (الهدیه) فاذا اراد ان یرشی القاضی و من اشبهه، قال: انه هد

یه (و الربا ب) اسم (البیع) فیبیع ما قیمته مائه بمائه و خمسین ثم یشتریه منه بمائه، و لا یرید بهذا الا اعطاء قرض مائه و اخذ مائه و خمسین، و انما البیع لفظ محض و صوره مجرده. (قلت یا رسول الله:) اذا كان كذلك (بای المنازل انزلهم) ای بای حكم احكم علی مثل هولاء (عند ذلك؟) الامتثال و الامتحان؟ (ابمنزله رده) و انهم مرتدون عن الاسلام (ام بمنزله فتنه) و انهم مخدوعون فمتنون، فانما لهم التادیب و التانیب، لا القتل و التعذیب. (فقال:) صلی الله علیه و آله (بمنزله فتنه) اذ هذه الامور معاصی و لیست كفرا و ارتدادا، و انما الكفر فی الانكار، و لعل وجه سوال الامام علیه السلام، لان یعرف الخوارج ان لیس كل عاص كافرا- كما كانوا یزعمون-.


صفحه 400، 402، 403، 405.